دليلك الشامل لكتابة محتوى متوافق مع محرك البحث
يزداد الطلب على كتابة المحتوى، وتعد من أكثر المهن المطلوبة في السنوات القادمة مع ازدياد عدد مستخدمي الإنترنت والتواجد الرقمي للشركات على شبكة الإنترنت التي تعتمد على المحتوى بدرجة كبيرة في خططها التسويقية. ونظراً للمنافسة الكبيرة بين الشركات، أصبحت المسؤولية أكبر على كاتبي المحتوى من حيث إنشاء محتوى عالي الجودة في وقت قصير ومتوافق مع محركات البحث
من أجل ذلك، جمعنا في هذا المنشور عدد من الأدوات تغطي مراحل كتابة المحتوى وفق معايير السيو وتساعدك على إخراج محتوى متميز
الخطوة الأولى اختيار كلمات مفتاحية مناسبة
تحتاج إلى معرفة المواضيع التي يبحث عنها المستخدمون وماذا يكتبون للبحث عنها وهو ما يعرف بالكلمات المفتاحية. فاختيار الكلمة المفتاحية المناسبة هي البداية الصحيحة لإنشاء محتوى موافق للسيو ويرضي الباحث ويرضي محركات البحث. يمكنك استخدام هذه الأدوات:
أداة google Trends:
لا تحتاج إنشاء حساب وهي أداة مجانية, كما تقارن بين كلمتين مفتاحيتين, وتتيح خاصية الفلترة وفق (المدة الزمنية، البلد، الفئة), وتدعم اللغة العربية وتعطي اقتراحات متعلقة بالكلمة المفتاحية المستخدمة, و تجد هنا رابط الأداة
أداة Keyword Tool.IO
تدعم الأداة النتائج باللغة العربية, و تعطي اقتراحات وأسئلة ذات صلة بالكلمة المفتاحية,كما تتيح البحث عن الكلمة المفتاحية في الصور واليوتيوب والأخبار بحسب الرغبة.لا تحتاج إلى إنشاء حساب,ويمكنك الوصول إليها من خلال رابط الأداة
أداة Keyword Planner
تحتاج هذه الأداة تسجيل حساب في جوجل آدز عبر إدخال البريد الإلكتروني، تعطيك نتائج باللغة العربية لاقتراحات حول كلمتك المفتاحية ودرجة المنافسة عليها. للوصول إلى الأداة رابط الأداة
أداة GuinRank
عليك تسجيل حساب حتى تتمكن من البحث باللغة العربية عن كلمتك المفتاحية عبر استخدام الأداة keyword analyser حسب البلد واللغة التي تعطيك اقتراحات ذات صلة بالكلمة المفتاحية إلى تفاصيل أخرى. للوصول إلى الأداة من هنا ,ويمكنك الاطلاع على المنشور المفصل حول الأداة من هنا
الخطوة الثانية: تحديد حجم البحث و درجة المنافسة على الكلمات المفتاحية
بعد أن جمعت الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المستخدمون، عليك أن تبحث أكثر عن هذه المعلومات وتتعرف إلى حجم البحث عنها، ودرجة المنافسة عليها. فإذا كنت تريد أن يتصدر محتواك صفحة نتائج البحث، فأنت تحتاج كلمات مفتاحية ذات حجم بحث كبير ومنافسة ضعيفة وهو ما توفره لك الأدوات التالية:
الطريقة الأولى
, من خلال كتابة allintitle “keyword” على محرك البحث جوجل وسيظهر لك حجم البحث عن الكلمة المختارة.
إضافة keyword surfer plugin
keyword surfer |
تدعم هذه الإضافة اللغة العربية، و تعطي حجم البحث حسب البلد , وهي مجانية بالكامل. رابط الإضافة
أداة moz.com
تحتاج إنشاء حساب للحصول على الخدمات التي توفرها الأداة, كما أنها تدعم النتائج باللغة العربية, وحتى تستطيع الوصول إلى الأداة يجب استخدام كاسر بروكسي وتستطيع الوصول إليها من رابط الأداة
أداة SimilarWeb
لا تحتاج حساب للوصول إلى خدماتها ولكن تحتاج إلى كاسر بروكسي, ولفهم طريقة العمل على الأداة بشكل أوضح تابع الفيديو ويمكنك الوصول إليها من خلال رابط الموقع.
أداة GuinRank
تعطيك أيضاً هذه الأداة معلومات حول حجم البحث على الكلمة المفتاحية ودرجة المنافسة عليها.
الخطوة الثالثة:تحليل محتوى المنافسين المتعلق بالكلمات التي اخترتها
قبل البدء بكتابة المقال، من الأفضل أن تبحث عن منافسيك الذين يتصدرون نتائج البحث، وتحلل أدائهم والكلمات المفتاحية التي يتصدرون بها، كيف يبنون المحتوى، ما الأفكار التي يطرحونها داخل مقالاتهم. وتساعدك الأدوات التالية على فعل ذلك بكفاءة
أداة SemRush
وهي أداة مدفوعة و تحتاج لإنشاء حساب للوصول إلى خدماتها, و لا تدعم اللغة العربية, ولكن تحتاج كاسر بروكسي للوصول إليها. وهنا رابط الأداة
أداة SimilarWeb
تحتاج بروكسي للوصول إليها وهنا رابط الفيديو لشرح طريقة عملها وتجد هنا رابط الموقع
الخطوة الرابعة: فحص كيفية ظهور العنوان وتوصيف المقال على محرك البحث
بعد أن تكتب المحتوى، تحتاج أن تفحص عنوان السيو أو title tag وأيضاً توصيف المقال meta description وعنوان ال Url وتفحص كيف سيظهران في صفحة النتائج إن كان جوجل سيقتص منهم أم سيظهران بالكامل.
يمكنك معاينتهم عبر الموقع التالي رابط الموقع
وضمن هذه المرحلة أيضاً، تحتاج إضافة صور إلى المقال بهدف جذب القارئ وتوضيح المعلومة التي تقدمها، ولكن عليك التأكد من حجم الصورة فلا تكون كبيرة أو صغيرة بحيث تؤثر على سرعة تحميل الصفحة أو تؤثر على جودة المقال. يمكنك استخدام باستخدام كاسر بروكسي الدخول إلى الموقع Tinypng.com الذي يساعدك في تعديل حجم الصور مع الحفاظ على جودتها في الوقت ذاته. للوصول إلى الموقع من هنا رابط الموقع
الخطوة الخامسة: فحص سرعة تحميل الموقع
بعد أن انتهيت من كتابة المقال بشكل كامل، عليك أن تتأكد من سرعة تحميل الصفحة، فسرعة تحميل الموقع هي أحد معايير تحسين محركات البحث وتؤثر بشكل كبير على ظهورك على صفحة النتائج، كما أن الدراسات تثبت أن المستخدم يتوقع تحميل الصفحة بغضون 4 ثواني كحد أقصى وإذا زادت يغادر الصفحة دون رجعة. تقيس هذه الأداة Google Page Speed Insight المقدمة من جوجل سرعة تحميل الموقع وتقدم اقتراحات لحل المشاكل الموجودة فيها. للوصول إلى الموقع رابط الموقع
#مجتمع_نيوفيرستي
#كتابة_المحتوى
#السيو
Post a Comment