كيف تزيد أرباحك مع التسويق الوردي
كيف تزيد أرباحك مع التسويق الوردي |
اكتشفت الشركات مؤخراً أهمية المرأة في عمليات التسوُّق، وأدى ذلك إلى ظهور نوع جديد في التسويق عُرف ب"التسويق الوردي" يستهدف شريحة النساء من المستهلكين، وجاء اختيار اللون الوردي لارتباطه بالإناث في العقلية النمطية للبشر
ما هو التسويق الوردي؟
التسويق الوردي أو التسويق للنساء هو أحد أنواع التسويق الحديثة والتي أثبتت فعاليتها رغم حداثتها نتيجة التأثير الكبير الذي تلعبه في قرارات الشراء ليس لها فقط بل ولجميع أفراد العائلة والمحيطين بها؛ يعتمد هذا التسويق على استهداف شريحة الإناث على وجه التحديد، ويتطلب نجاحها فهماُ عميقاُ لعقلية المرأة ورغباتها واحتياجاتها، ثم وضع الاستراتيجيات التسويقية بما يتماشى معها.
أهمية التسويق الوردي
ليس غريباً أن تكون النساء هدفاً رئيسياً للشركات والمسوقين إذا علمت أن 85% من عمليات الشراء تتدخل فيها النساء، ما يعني أن المرأة ليست مستهلك فقط بل هي عامل مؤثر في عدد كبير من عمليات الشراء للآخرين من حولها، بل هي صاحبة القرار الفعلي للشراء
لماذا يجب أن تهتم بالتسويق الوردي؟
إذا كنت صاحب شركة أو مسوِّق وتسعى إلى زيادة مبيعاتك، فمن عدم الصواب أن تهمل شريحة النساء في خطتك الاستراتيجية. ربما تفكر وتقول أنا أضع خطة تسويقية تستهدف جميع المهتمين، ولكن لا تنسى أن النساء هنَّ المكون الأكثر تأثيراً على قرارات الشراء، ونجاحك في جذبهم، يؤدي حتماً إلى نجاح خطتك التسويقية وزيادة مبيعاتك وأرباحك.
أمثلة عن التسويق الوردي
سأذكر لك مثالين عن التسويق الوردي الناجح الذي قام على دراسة سليمة لفهم إلإناث وحاجاتهم ورغباتهم
قامت شركة 4moms باستهداف النساء في منتجهم الجديد، وقامت قبل ذلك باستطلاع آراء الأمهات وجمع المعلومات الخاصة بالصعوبات التي يواجهنها وتفضيلاتهن، ثم أطلقت منتجها "عربة مخصصة للأطفال" بناءً على هذه المعلومات وتحل مشكلات حقيقية تعاني منها الأمهات فكان نجاح المنتج باهرا:
كانت العربة قابلة للطي والفتح بسهولة كبيرة
تحوي أضواء تسهل استخدامها ليلاً
مزودة بشاحن للموبايل
أيضاً، أطلقت شركة دوف حملة دعائية في عام 2004 بعنوان: "جمال دوف الحقيقي" والتي خرجت فيها عن المألوف واختارت نساء كبيرات في السن في حملتها الدعائية لتوصل رسائل إيجابية للنساء منها أن الجمال ليس حكراً على فئة قليلة، وحققت نجاحاً باهراًً.
إحصائيات حول التسويق الوردي
وأذكر لك بعض الأرقام التي تثبت دور النساء في قرارات الشراء إن كنت ما تزال متردد في إعداد خطة تسويقية تستهدف بها النساء على وجه التحديد:
تدخل النساء في قرارات الشراء:
91% من قرارات شراء منازل جديدة
66% من عمليات شراء أجهزة الحاسوب الشخصية
92% من إجمالي قرارات الإنفاق في الإجازات
93% من قرارات الأطعمة
بخصوص التسوق عبر الإنترنت:
22% من النساء يتسوقون مرة على الأقل في اليوم الواحد
92% شاركوا تجاربهم التسويقية مع الآخرين وأثروا على قراراتهم الشرائية
ونصيب النساء كقوة شرائية 2.1 تريليون دولار، كل هذه الأرقام تؤكد بأهمية التسويق للإناث على وجه التحديد.
استراتيجيات التسويق الناجحة مع النساء
يحتاج هذا النوع من التسويق فهماً صحيحاً للمرأة، فإرضاؤها -كمستهلك- ليس بالأمر السهل؛ وأذكر لك بعض الاستراتيجيات والطرق الفعالة التي يمكنك اتباعها:
اهتم بالتفاصيل
تعشق النساء التفاصيل وتهتم بمعرفة كل شيء عن المنتج الذي ستتخذ قرار الشراء بشأنه، فلا تتردد بذكر كل التفاصيل التي تعتقد أنه يثير اهتمامه
كن صادقاً ولا تحاول خداعها
تمتلك المرأة ذكاءً فطرياً يُعرف -ربما- بالحاسة السادسة يساعدها في عملية التسوق، وفي التمييز بين المنتج السيئ والمنتج الجيد بعد التفكير الطويل الذي تأخذه حتى تقرر واطلاعها على العديد من المنتجات لتقارن بينها، وتميل المرأة إلى طلب رأي نساء أخريات جربن المنتج نفسه قبل اتخاذها قرار الشراء فاحرص أن تكون صادقاً ولا تحاول خداعهن
اهتم بالتصميم وسهولة الاستخدام
لا تبحث المرأة عن المنتج الذي يلبي حاجتها فقط بل تميل إلى المظهر الجميل أيضاً. فكلما جمع المنتج الفائدة والمظهر الجميل، زاد احتمال شراء المرأة له.
اهتم بالتواصل
تتسم المرأة أنها كائن تواصلي تحب التواصل والتفاعل، وهو ما نبهت عليه الكاتبة الأمريكية "مارتي بارليتا" أن المرأة عند شرائها لمنتج ما لا تبحث فقط عن اقتناء المنتج بل تهتم جداً بالتواصل الإنساني الذي تم خلال عملية الشراء
تكلم بلهجة إيجابية
حسب الإحصائيات فإن احتمالية الشراء عند المرأة تتضاعف في حال التسويق بلهجة إيجابية، ويزداد تفاعلها معه بنسبة 80%؛ فتسويقك لمنتجك مع التركيز على كلمات مشجعة وإيجابية يزيد من نجاح حملتك التسويقية.
كن إبداعياً
ابتعد عن النمطية، واخرج بأفكار غير مألوفة؛ فالنساء تحب الأفكار الغربية والتي تلبي لهم احتياجاتهم وتحل مشكلاتهم في الوقت ذاته.
#مجتمع_نيوفيرستي
#التسويق
#التسويق_الوردي
إرسال تعليق